الخطاب الدينى المعاصر تداعى واهترأواصبح عاجزا عن تلبية ومواجهة المتغيرات المحليه والدوليه ،بحيث دعت الحاجه الماسه
الى تغييره وضرورة تجديده وهذه المتغيرات نوجزها فى الآتى:
اولا: تعاظم المد الاصولى فى الاقطار الاسلاميه-مع اختلاف الدرجه من قطرلآخر-وطرحه خطابا متطرفا -ابعد ما يكون عن روح الاسلام السمحه.وترتب على ذلك نتائج وخيمه مثل معاداة الجماعه الاسلاميه برمتها والتطاول على النظم الحاكمه،واتباع وسائل الاغتيال السياسى والاعتداء على اصحاب الفكر والرأى.
وقد عجزت المؤسسات الدينيه التقليديه فى مواجهة هذا التيار باتجاهاته المختلفه وقد ظهر الكثيرون من العاه الهواهمن الاطباء والمهندسين
وحتى الحرفيينالمجردين من ادنى قدر من الثقافه الدينيهوتصدوا للأفتاء وتاويل القرآن الكريم وشرح الاحاديث النبويه،واغواء العامه
المتدينين فى خطاب اجوف عاطفى وانفعالى .
ثانيا:تعاظم المد الاصولى التكفيرى على المستوى العالمىالامر الذى افضى لنتائج سيئه اذ تحولت الاصوليه الاسلاميه الى ارهاب
دولى افضى الى حماقات تدميريه لبعض السفارات الاجنبيه والعربيه بلغت ذروتها فى احداث 11سبتمبر ترتب عليها حمله ضاريه ضد الاسلام كعقيده وصار المسلمين خطرا غوغائى على الحضاره الغربيه .وانتهز اليمين الاسرائيلى الفرصه لتنفيذ المخططات التوراتيه
اقلها تهويد القدس .
والدعوه الى تجديد الخطاب الدينى ليست جديدهبل سبقتها دعوات عديده على طول مسيرة التاريخ الاسلامى اضطلع بها فقهاء مجددون
من امثال المعتزله وابن حزم وابن رشد واخوان الصفا والافغانى ومحمد عبده ومحمود شلتوت .وحتى جمال البنا وحسن حنفى وغيرهم.
والفيلسوف الكبير ابن رشد فى كتابه العظيم "بداية الجتهد ونهاية المقتصد"قرر بان التراث الفقهى الاسلامى ليس مقدسا ويمكن تجديده
اخذا بمبدأ الاجتهاد وهو الاساس الثالث بعد القرآن الكريم والسنه النبويه وقد عرف القدماء والمحدثون علم الفقه بأنه علم استنباط الاحكام
والاستنباط احداصول علم المنطق الذى افاد منه الفقهاء الاوائل فى تأسيس علم الفقه.وفى عصور الانحطاط قالوا ان من تمنطق فقد تزندق.
وعلم الفقه يشمل فرعين عبادات ومعاملات ولانجادل فى ان العبادات لاتدخل فى باب التجديد.
اما المعاملات فهى التى يمكن اعمال النظر فيها عن طريق الاجتهاد.وهو مقصور على الفقهاءاولىا لامر والنظر.
فماهى اقترحاتكم؟
سهيل ولى الدين
ردحذفالوضوع غريب بالنسبه انى اعرف انه بعيد عن الزراعه
موضوع دراستك..
الخطاب الدينى لازم يتغير يا سهيل لان الناس بقت مش طايقة بعضها بعد ما كان الجار المسلم جنب المسيحى يزوروا بعض ويهنوا بعض بالمناسبات دلوقتى الجار بيشوف جاره المسيحى يدور وشه الاتجاه التانى اصل كان فى فتوى بتقول انك لو هنأت لمسيحى بعيده يبقى انت كدا بتساعده على الضلال ولنا فى احداث عين شمس اسوة وحرق البهائيين اسوة
ردحذفتحياتى
سعاد فاخورى
ردحذفالموضوع مش دراسه يا سعاد انا لو قرأت فى الزراعه واحدعلى ميه من قرآتى لاصبحت من اكبر علماء الزراعه
فى العالم لكن السبب مكتب التنسيق!!
سعدت بمرورك ..سعاد ..وحتشرفينى بزياراتك ..
قطتنا العزيزه عندنا..
ردحذفمنوره يا عزيزتى ..وانا من اوائل المدونات اللى قرأتها واعجبت بها كانت مدونتك ..
وعرفت مين حنان الشريف!!..
اما تغيير الخطاب الدينى فأنا وانتى ومن نستطيع ان نجعله يؤيدنا نقدر على تغيير هذا الخطاب ..
رغم الازهر والقنوات الدينيه ..والتخلف الذى تتقيأه
صباح ..مساء..
شكرا لزيارتك..
ميرسى اوى لتعليقك بجد احرجنى زوقك سهيل
ردحذفتحياتى يا عزيزى
اؤيدك في ان الخطاب الديني لابد ان يتغير و يواكب التطور الزمني الذي نمر به حاليا و يعود الى فكره انه لا كهانه في الدين و انه يخاطب العقل مش حدوتة مفتي لكل مواطن الى احنا عايشين فيه دلوقتي انك لازم تكون دارس علشان تتكلم في الدين على اعتبار انه بقى تخصص و حاجات كتير بنعيشها للاسف
ردحذفتحياتي
قطة الصحراء
ردحذفزيارتين لكى فى بوست واحد ..رائع
وانا سعيد ومنتظرك دائما..
مليكه
ردحذفلاكهانه فى الدين ومفتى لكل مواطن..كلمات فى الصميم ..
ومعانى تدل على نضج معرفى ..ويجب ان نشارك جميعا فى محاولة تغيير هذا الخطاب الدينى.
وشكرا لمرورك..
عزيزي سهيل
ردحذفلقد اعتمد الدعاة الجدد على تغييب التاريخ والتاث الفقهي والذي بكل علاته يمكن أن نرى من خلاله مخرجا لنا من تلك الفتاوى العرجاء التي يصمون آذاننا بها
إن مبدأ إجماع الأمة على أمر لم يحدث أبدا وهم حين يريدون أن يفرضوا على الناس شيئا فيكون باسم إجماع الأمة وهذا ما لم يحدث
سهران
ردحذفشكرا لمرورك ومدونتك تنويريه للذين يريدون الفهم..
اما الاجماع فهو لن يحدث..
مبارك لك المدونة
ردحذفكلنا يرى ان الخطاب الدينى يجب ان يتجدد بعيدا عن التشدد فالاسلام دين الوسطية والحرية فيجب ان ننظر للاسلام نظرة عمق وليس نظرة سطحية للامور واشكرك اخى فى الانسانية على الطرح وحقا الكل يرى ان الفتوى فى عصرنا بقت فته مش فتوى يجب ان يراو الله فهم يتحدثوا افتراء على الله وفى كل الاحوال اشكرك وللعلم انا بدرس فى كليه زراعةفى الفرقة الاولى وعمرى 18عام .
ردحذفودمت بود ولك كامل الاحترام وفائق التقدير
وهل انت ملحد الحاد كامل ام فى مرحلة الشك للوصول للحقيقة